Get Adobe Flash player

استطلاع الرأي

هل تطبيق المخالفات والتسويات المرورية يتم بعدالة
 

النشرة الاجتماعية

لاتوجد نشرات لهذا اليوم

إسلاميات

qurankrim

 

الرئيسية | حوارات وتحقيقات | حوارات | حوار مع مدير الإدارة العامة للسجل المدني
sideBar



حوار مع مدير الإدارة العامة للسجل المدني

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 
  • مدير الإدارة العامة للسجل المدني في إفادات مهمة .
  • إعتماد التصميم النهائي للبطاقة القومية التي تمثل المحصلة النهائية لمشروع السجل المدني .
  • إنجاز 80%  من مشروع القرن ونطمح في  تكملة ماتبقي.

مشروع السجل المدنى مشروع القرن من المشروعات التي وضعت لها وزارة الداخلية ورئاسة الشرطة إهتماماً كبيراً لما يمثله المشروع من أهمية للدولة ويعد نواة الحكومة الإلكترونية وقد قطعت وزارة الداخلية شوطاً كبيراً فى سبيل تحقيق ذلك الحلم الذى ينتظره اهل السودان للوقوف على المراحل التى وصل اليها المشروع وغيرها من الموضوعات المتعلقة بأستخراج الأوراق الثبوتية قام المكتب الصحفى للشرطة بأجراء الحوار التالى مع سعادة اللواء / محمد أحمد السيد مدير الادارة العامة للسجل المدنى فالى مضابط الحوار.

حاوره / معتز حمد النيل

  • أولاً حدثنا عن السجل المدنى وما المقصود به ؟ ؟

المقصود بالسجل المدنى هو تسجيل الاشخاص الموجودين فى الدولة وتسجيل الوقائع الحياتية الخاصة بهم من الميلاد والزواج وحتى الوفاة وهو السجل الذى يحوى كل المعلومات الخاصة بهؤلاء ويمثل قاعدة معلومات تنطلق منها كل المشروعات وهذا النظام تعمل به معظم دول العالم .

  • ماهى المراحل التى وصل اليها المشروع ؟؟

المحصلة النهائية لهذا المشروع تتمثل فى إستخراج البطاقة القومية وقد وجد هذا المشروع إهتماماً خاصاً من وزارة الداخلية وقيادة الشرطة والآن المشروع يتعامل مع شركات متعددة تعمل فى محاور مختلفة ويمكن القول انه تم انجاز 80% من المشروع ونطمح فى إكمال ما تبقى ففى حالة إكتمال مشروع السجل المدنى تتحقق  كثير من الفوائد  ويساعد على رسم الخطط والسياسات .

  • ذكرت فى حديثك البطاقة الشخصية القومية ما الفرق بينها وبين البطاقة الحالية؟؟

البطاقة الشخصية القومية هى التى ستحل محل الجنسية والبطاقة الشخصية الحالية وهى تحتوى على الرقم الوطنى الذى يميز كل شخص وهو رقم لايتكرر وسوف يتم انتاجها قريباً بمصنع انتاج الجواز الإكترونى وستكون لنا منافذ لتبادل المعلومات مع البنوك والجهات الاقتصادية من خلالها تعاملها مع الزبون فكثير من المشاكل التى تواجه تلك البنوك والمصارف ستختفى عندما يتم التعامل بالبطاقة القومية .

  • كنتم فى رحلة عمل الي المانيا ماهى النتائج التى خرجتم بها خلال الزيارة ؟ ؟

الزيارة كانت فى إطار متابعة تنفيذ مشروعات وزارة الداخلية وقد ضم الوفد عدد من الادارات المختلفة وهى السجل المدنى والجوازات وشركة كوشايت والمستشار الفنى للمشرعات بوازرة الداخلية وكان الوفد بقيادة مدير الادارة العامة للسجل المدنى فخلال الزيارة عقدت عدد من ورش العمل مع شركة (مول باود ) الالمانية وكذلك ورشة عمل مع شركة (دير مالوق ) وهى ايضاً شركة المانية . وقام الوفد بحضور ورشة عمل خاصة بالبطاقة القومية ومن خلالها تم اعتماد الموصفات النهائية للبطاقة القومية وتم الاتفاق على ما تبقى من خطوات  فيما يختص بمركز انتاج البطاقة بالسودان والتى تعد من الخطوات النهائية لمشروع السجل المدنى وخلال الزيارة ايضاً عقدت ورشة عمل مع شركة (مول باود) وكانت ورشة خاصة عن الجواز الالكترونى وتم الاتفاق خلال الورشة على تكملة الجواز الالكترونى من الناحية الفنية والتوسع فى انتاجه وربطه بشبكة واحدة تربط بين المركز والولايات وهى من المراحل الاخيرة بالنسبة لمشروع الجواز الالكترونى .

كما تم التفاكر مع شركة دير مالوق بمدينة هامبورج حول كيفية التوسع فى البصمة المدنية الخاصة بمشروع السجل المدنى والجواز الالكترونى وتم الاتفاق على التوسع فى هذا المجال وربط البصمة المدنية ببرمجيات السجل المدنى عبر شركة (نادرا ) الباكستانية  المنفذة لعمل البرمجيات بالمشروع ومن المحاور التى تم التباحث حولها خلال الورشة التى اقامتها شركة (دير مالوق ) محور البصمة الجنايئة المستخدم بدائرة الادلة الجنايئة وهو من المشروعات التى تستفيد منها المباحث ويكون مربوط بالبصمة المدنية ويعد هذا البرنامج نقلة فى سبيل تطوير العمل الجنائى .

وكذلك تم الإتفاق مع شركة (SEC) إحدي الشركات المتخصصة في مجال الأرشفة الإلكترونية علي نقل الأرشفة اليدوية الي إلكترونية وقد تم الوقوف علي عروض الشركة وما يمكن أن تقدمه وتم تزويدها بالمطلوب وسوف تقوم الشركة بإرسال عرضها وهذا عمل مكمل لبرنامج الإدخال الذي يتم لحفظ البيانات .

  • ماهي عملية الإدخال التي تقومون بها لحفظ البيانات والمعلومات وأين وصلت هذه المرحلة ؟؟

تقوم بعملية إدخال وحوسبة كل الجنسيات والبطاقات التي يتم إستخراجها أول بأول عبر نظام مربوط  بشبكة واحدة ولدينا مخدمات رئيسية تحفظ هذه المعلومات وقد تم حتي الآن إدخال حوالي أثناء عشر مليون جنسية يسهل الرجوع لها في أي وقت .

  • حدثنا عن الفرق بين شهادة الميلاد وشهادة التسنين ؟؟

شهادة الميلاد هي حق للمواطن فبحلول قانون السجل المدني 2001 م أصبحت من إختصاصات الإدارة العامة للسجل المدني وهي من  المهام التي تقوم بها إدارة الإحوال المدنية بالسجل المدني ووصلنا الي ما يسمي بالمستخرج الرسمي ولدينا تعاون جيد مع وزارة الصحة من أجل تسهيل إستخراجها ورفع نسبة المواليد والآن نحن بصدد تعديلها بهدف الحماية .

أما شهادة التسنين ( شهادة تقدير العمر ) فقد نظمها القانون للذين لم يتمكنوا من  إستخراج شهادات ميلادهم .

  • ماهي خطواتكم فيما يتعلق بتقديم الخدمات للمواطنين ؟؟

الإدارة منشرة في جميع ولايات السودان ففي ولاية الخرطوم وحدها لدينا إثنين وعشرون مكتب لإستخراج الإوراق الثبوتية وهنالك أكثر من خمسة وأربعين موقعاً منشرة ببقية الولايات الي جانب ذلك نقوم بتسيير مأموريات الي المناطق التي لا توجد بها مكاتب للسجل المدني وأتيام لإستخراج الجنسيات لطلاب المدارس بالتنسيق مع وزارة التربية وأولياء الأمور وأيضاً تتم تقديم هذه الخدمة عبر مواقع بسط الأمن الشامل ونحن حريصون علي سماع آراء المواطنين وملاحظاتهم لمزيد من تجويد العمل .

  • كلمة أخيرة ...

أناشد المواطنين لإستخراج أوراقهم الثبوتية من أجل الحفاظ علي حقوقهم وضرورة تسجيل مواليدهم .


Add this to your website

تابعونا على اليوتيوب



Get the Flash Player to see this player.

time2online Joomla Extensions: Simple Video Flash Player Module

عداد الزوار

mod_vvisit_counterاليوم7529
mod_vvisit_counterالأمس5867
mod_vvisit_counterالاسبوع الحالي29693
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي62600
mod_vvisit_counterالشهر الحالي183081
mod_vvisit_counterالشهر الماضي198444
mod_vvisit_counterعدد الزوار الكلي2972508

اليوم: نيسان 23, 2014

يتصفح الموقع الآن ..

يوجد 572 زائر حالياً
صحيفة السوداني صحيفة الوطن صحيفة الصحافة صحيفة الانتباهة صحيفة اخر لحظة | موقع الجزيرة موقع العربية موقع الحرة موقع BBC موقع CNN